الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

لا علاقة لها بالمال

خفايا تكشف للمرة الأولى حول الصراع بين عائلتي الأسد ومخلوف 

23 ديسمبر 2020، 12:05 م
رامي مخلوف وبشار الأسد
رامي مخلوف وبشار الأسد

تضاربت المعلومات حول لبّ الخلاف بين رأس النظام بشار الأسد، وابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف الذي أشار إلى قضيتين في رسالته الأخيرة في 14 من الشهر الجاري.

وذكر مخلوف في رسالته أن هناك من يتهمه بمعارضة "تحالف" بشار، والثاني أنه سبق وأن حذره مطلع عام 2019 من بعض القضايا ومخاطر "الانعكاسات الكارثية" على النظام.

أحد الشخصيات القريبة من الأسد ومخلوف كشف خلال حوار مع "العربية نت" خفايا الصراع بين العائلتين، والسبب الحقيقي للخلاف الذي أعلن عنه منذ فترة.

كان خال الأسد مقتنعاً بتنحي الأسد

ونقلت "العربية" عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن سبب الخلاف الأساسي بين بشار الأسد وابن خاله لا تتعلق بمسألة الضرائب أو التهريب أو الفساد، أو مجرد حاجة الأسد للمال كما تحدثت تقارير إعلامية مختلفة.

وأضاف المصدر، أن رامي مخلوف تصرف في السنوات الأخيرة على أساس أن الأسد سيترك السلطة سواء بتسوية سياسية أو بدونها.

وأشار إلى أن محمد مخلوف والد رامي، الذي أُعلن عن وفاته قبل عدة أسابيع، كان مقتنع أيضاً بأن نظام الأسد كان على وشك الرحيل أو الاستقالة أو ترك السلطة بشكل أو آخر.

العودة قليلاً

وكشف المصدر أن رامي ووالده أرادا السعي لاستمرارية منزلهما في السياسة، بناءً على قناعتهما بضرورة رحيل الأسد، بحسب شخصية قريبة من الأب وابنه، على حد قوله، في تفسيره لـ "حقيقة الخلاف بين الرجلين الأسد ورامي".

وسأل موقع "العربية نت" المصدر عن كيفية علم الأسد باقتناع عمه وابن عمه باستقالته؟ هل هناك طرف ثالث سرب هذا الاعتقاد؟ فأجاب: "لا يوجد تسريب، بل تحدث محمد مخلوف مباشرة مع الأسد وقدم نفسه على أنه حزب يمكنه إجراء بعض التسويات مع جميع الأطراف لإنقاذ الموقف"بشرط أن تقوم هذه المبادرة على مبدأ عودة الأسد إلى الوراء قليلاً".

دعم مفاجئ

ولفت المصدر  إلى أن المبادرة انطلقت حوالي العام 2014 أي قبل أشهر من التدخل العسكري الروسي، حيث قبل الأسد حينها بما وصفه بـ"المبادرة المُخزية",

وتابع "الدعم المفاجئ الذي قد أتى من إيران والعديد من الدول الأخرى، والوعود بأنهم معه حتى النهاية، جعل الأسد يتحول إلى النقاش حول المبادرة الذي أصبح فيما بعد سبباً لإنهاء نفوذ مخلوف تدريجياً".

وحول الدور الروسي المحتمل من خلال مناقشة مبادرة "ظهر لظهر قليلاً"، قال المصدر إن موسكو كانت على علم بها دون الإخلال بتفاصيلها، لكنها "أعطت الضوء الأخضر للأطراف"، بحسب قوله.

تهديد روسيا رسالة من الأسد

وكشف المصدر أن هجوم خالد العبود عضو برلمان النظام، على روسيا والرئيس الروسي والقوات الروسية في سوريا في أيار/ مايو من العام الماضي، جاء في سياق "رسالة" من الأسد نفسه إلى الروس.

وأوضح أنها تأتي لإنهاء كل الاحتمالات المتعلقة بالمناقشات حول كل السيناريوهات التي عاد فيها الأسد إلى الخلف، للإشارة إلى أن تهديدات العبود للروس كانت تعني شيئاً أراد الأسد قوله لموسكو: "الساحل السوري في عائلة الأسد، وليس عائلة أخرى".

جيب بشار ينتظر مال رامي

وبشأن احتمال اعتقال الأسد لابن خاله رامي، أكد المصدر أن الأسد لن يتخذ مثل هذه الخطوة "ليس لأن الأسد ضعيف ورامي قوي"، بل لأن الأسد يريد ذلك.

وأردف "سيقوم رامي بتحويل أمواله المودعة خارج سوريا إلى جيبه، وإذا اعتقل يمكن إعاقة هذه العملية"، موضحاً أن عائلة رامي اضطرت لمغادرة البلاد في الأسابيع الأخيرة لإجراء تحويل مالي، قد يكون كبيراً، الذي يدخل في جيب الأسد.

اقرأ أيضاً: تركيا تعلن العثور على كميات من الذهب بمليارات الدولارات

وخلص المصدر إلى أن ما وصفه بأنه أخطر عبارة نطق بها مخلوف في كل ما أوضحه، هو أنه قال إن هناك من يسمونه "عكس الاتحاد"، أي أن هناك في الواقع بالنظام من يتعامل معه، خلافاً لشخص الأسد لا لنظامه، وأن هذا هو سر استخدام مخلوف لكلمة "اتحاد" التي تشير إلى زمن الحاكم وليس النظام السياسي العام المطبق.

شاهد إصداراتنا: